| الأربعاء 15-02-1443 (22-09-2021)

وفيما يلي بيان ببعض أسر الأنصار في العالم اليوم، على سبيل التمثيل وليس الحصر ، إذ يوجد للأنصار عشائر كبيرة في العراق ومصر وسوريا ولبنان واليمن والهند،لا يتسع المجال هنا لذكرها، إلا بعد اكتمال معجم أسر قبيلة الأنصار في العصر الحديث ([1])

وقد تواصلنا مع معظم بقايا الأنصار منذ 1410هـ ،ودونت جميع المعلومات التي وصلت إليها عن الأنصار وبقاياهم في بعض الدول بغرض التعارف والتواصل وحفظ الأنساب وصلة الرحم ،وتواصلنا مع بعض الأسر منهم ،موجودة حاليا في مواطنها في العالم الإسلامي وقد جمعت من ذلك معلومات مهمة ومفيدة ،أفاد منها بعض الباحثين والكتاب من أبناء الأنصار في الأبحاث والكتب التي توالت بعد ذلك،وجمعت عددا من أسماء أسر الأنصار،ومواطن وجودها، حاليا في العالم الإسلامي،ونشرتها مبكرا منذ عام 2007م في منتديات الأنصار، والفيس بوك ،وتم تناقلها وتداولها ونشرها في مواقع ومنتديات عديدة بعنوان: معجم أسر قبيلة الأنصار في العصر الحديث.
هي على النحو التالي مرتبة أبجديا :

1- إدويُبْسات في بلاد الشنقيط في موريتانيا ويعرفون أيضا بالأنصار البصاديين.

2- أولاد تدرارين في إقليم بوجدور بولاية العيون في المملكة المغربية ولهم انتشار وتواجد في أكثر بلاد المغرب وموريتانيا ومالي والنيجر وليبيا والجزائر ويرجع نسبهم إلى أبي دجانة الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه .

3- أهل السوق: الأيوبي واليعقوبي والساعدي من أهل السوق في شمال أفريقيا وغربها ومكة والمدينة والرياض(بعضهم من الأيوبين واليعقوبيين وبني ساعدة فقط من الأنصار ،وما سواهم من أهل السوق من الأشراف) ويرجع نسبهم إلى أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ويعقوب الأنصاري ،وسعد بن عبادة رضي الله عنه سيد الخزرج

4-البقرية أو البيرقية في جمهورية مصر العربية ويرجع نسبهم إلى قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري الساعدي الخزرجي رضي الله عنه .

5- بنو الأحمر أو بني نصر في المغرب الأقصى والأندلس وشمال أفريقيا وغربها ويرجع نسبهم إلى سيد الخزرج سعد بن عبادة الخزرجي الساعدي الأنصاري رضي الله عنه ،ومنهم أسرة الشيخ الدكتور جمال بن عمار الأحمرالأنصاري الخزرجي،الأستاذ الجامعي والأكاديمي والمؤلف والداعية المعروف،ويسكنون قرية حمام دباغ التابعة لولاية  قالمة بالجزائر، وممن يرجع نسبه إلى بني الأحمر : آل نافع الأنصاري الخزرجي
6- بنو ساعدة في الإمارات وسلطنة عمان ولأخي الفاضل المهندس مكتوم الساعدي أبي دجانة بحث كامل عنهم وله معلومات وافية عنهم في أكثر من موقع للرجوع إليه ..
7- بنو عكرمة في مصر ( بحري منفلوط ) ويرجع نسبهم إلى سيد الأوس سعد بن معاذ رضي الله عنه .
8- بنو محمد في مصر ( بحري منفلوط ( ويرجع نسبهم إلى شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت رضي الله عنه

9   – آل بوخريبان في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ويرجع نسبهم إلى آل نعيم من الأنصار الخزرج .
10-     آل بو شامس في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ( بعضهم ) ويرجع نسبهم إلى آل نعيم من الأنصار الخزرج بعضهم من الأنصار وليسوا كلهم منهم.
11-  آل جامع أسرة خزرجية أزدية قحطانية في القصب والرياض،ويلتقون مع الشريدة والعبيد في القصب وجلاجل ،في النسب القريب ،ومنهم الباحث الهمام الشيخ سعود الجامع وله مساهمات في التعريف بأسرته وتعزيز التعارف والتواصل مع الأنصار

12- آل جمعة ساكني حوطة بني تميم والرياض ، من بني عوف ، ومن ذرية الصحابي الجليل عبادة بن الصامت رضي الله، ومنهم الباحث الهمام الشيخ محمد الجمعة،وله جهود مقدرة في التعريف بأسرته،وتعزيز التواصل والتعارف مع الأنصار.  13- آل حماد من بني ساعدة من ذرية سيد الخزرج سعد بن عبادة رضي الله عنه في الدرعية والرياض،وهم من عقب العلامة عبدالله بن سليمان الحماد الساعدي الخزرجي الأنصاري إمام مسجد الطريف،ومنهم الباحث الهمام الشيخ:سليمان الحماد الخزرجي،وله جهود مقدرة في التعريف بأسرته الخزرجية من الأنصار وتعزيز التواصل والتعارف مع الأنصار.
14- آل خدرة في البحرين ويرجع نسبهم إلى أبي سعيد الخدري رضي الله عنه .

15- أسرة الخزرج بالرس،وترجع إلى جدهم محمد بن عبدالله الخزرج ،وكان يسكن حوش خميس بالمدينة المنورة،ثم انتقل ابنه صالح إلى مدينة الرس بمنطقة القصيم واستوطنها،وأبناؤه: راشد،ومحمد،وإبراهيم،
ثم انتقل راشد إلى المدينة وسكن حوش الجربي وزقاق الطيار وحوش قمر وقد شارك مع الأمير فيصل بن عبدالعزيز في حرب اليمن وعمل في المدينة المنورة في إمارة المنطقة وبعدها تم نقله إلى إمارة القريات  وأما محمد فقد كان من الدعاة ممن أرسلهم  الملك عبدالعزيز  إلى القرى والهجر وسكن قرية الثمد وكان يسمى المطوع بالقرب من المدينة المنورة ،أما إبراهيم فقد سكن مدينة الرس وعاش حتى عام ١٣٨٤هـ ،وانتقل إلى الرياض وهم فروع هذه الأسرة من الخزرج،وينتشرون اليوم في عدد من مدن المملكة مثل: مكة المكرمة وجدة والرياض وغيرها،ومنهم الباحث الهمام الأستاذ مشعل عبدالرحمن الخزرج،وله جهود في التعريف بأسرته ،وتعزيز التواصل والتعارف مع الأنصار

16- الخزرجي في أبو ظبي من ذرية الصحابي الجليل سيدنا رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان الزرقي الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه أول من أسلم من الأنصار،وأحدالستة،وأحد الاثني عشر،وأحد السبعين من أهل بيعة العقبة الأولى ،والثانية ،الذي اختاره سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نقيبا من نقباء الأنصار رضي الله تعالى عنهم وعن ذرياتهم أجمعين ، ومن ذريته الشيخ الدكتور أحمد بن العلامة محمد بن الورع المدقق العلامة الشيخ أحمد بن الإمام العالم العامل الشيخ حسن الأنصاري الزرقي الخزرجي .

17-  آل دليجان أو دليقان: في الزبير والكويت والعوسجية بالسعودية ويرجع نسبهم إلى بني النجار من الخزرج .

18-  آل رافع بن خديج رضي الله عنه الأوسية بدارين ورأس تنورة والجبيل،والكويت،وقطر،ولها جهود في التعريف بالأنصار من خلال الباحث القدير الأستاذ سعود عبد العزيز الأنصاري رحمه الله والدكتور أحمد عبد الكريم الأنصاري ومن خلال تنظيمهم لقاء عام للأنصار في الجبيل 1428هـ،ثم في الكويت بعده 1429هـ

19-آل رصاع في الجزائر وتونس ،وأصلهم جميعا من تلمسان ومنها انتشروا في الجزائر وتونس وهم من ذرية الإمام أبوعبدالله محمد بن قاسم الأنصاري الرصاع التلمساني ثم التونسي المالكي ( ت 894 هـ ) ،وكان قاضي الجماعة بتونس وولد في تلمسان ونشأ واستقر بتونس 831هـ  وعاش فيها وتوفي بها ، وله عقب بتونس حاليا،ولهم معرفة واتصال ببني عمهم بقوا في تلمسان إلى الآن ،وقد اقتصر في آخر أيامه على إمامة جامع الزيتونة والخطابة فيه ،متصدرا للإفتاء وإقراء الفقه المالكي ، وعائلة الرصاع كرائم عائلات الأنصار بمدينة تلمسان وعرف أفرادها بالفضل ،والمجد ،والنباهة ،والعلم ،وجدهم الذي لقب ب: الرصاع ،كان نجارا تميز بالبراعة في الصناعة ودقة الرسم على الخشب،فعرف بالرصاع لجودته في ترصيع الخشب والرسم ،وهو من صنع باب جامع تلمسان الكبير والحالي منذ القرن السادس الهجري وإلى اليوم وهو على نفس البناء،ومن سلالته الشيخ والمهندس عبدالقادر بلعيد الرصاع الأنصاري من سكان مدينة بلعباس تبعد عن تلمسان 60كم .

20- الزرندي نسبة إلى قرية زرند وهي قرية من أعمال المدينة المنورة من جهة الشام قرب وادي القرى .
21- آل زين الدين نجم الدين قطب الدين الأنصاري في المدينة المنورة وينبع ويرجع نسبهم إلى أبي طلحة زيد بن سهل الأنصاري .
22-  آل سبال العين أو المرابطين في براك الشاطئ بفزان في ليبيا وتونس ويرجع نسبهم إلى عبد الله الجداوي السلمي الخزرجي الأنصاري نسبة إلى مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر .
23- السبعي : في جازان وهم ينسبون إلى سبيع بن عامر من أحفاد سعد بن عبادة الساعدي الخزرجي الأنصاري وكذلك بني عمومتهم وجيرانهم : آل النمازي وآل الشرواني وبنوهتان ،ولهم جهود في التعريف بأنفسهم وبالأنصار من خلال الدكتور سامي النمازي الأنصاري وغيره.

24- أسرة آل السخاخني : أسرة مكية قدمت من مصر واستقرت في مكة المكرمة بالقرن الثالث عشر الهجري يرجع نسبهم لبني حرام ذرية جابر بن عبدالله الانصاري رضي الله عنهما.
25- أسرة الشريدة : خزرجية،أزدية،قحطانية ،خرجت من المدينة المنورة ،ثم استوطنت مدينة القصب ،ثم مدينة جلاجل ثم استقروا في مدينة بريدة،وأسرة الشريدة هي التي استضافت التجمع التاريخي الكبير لأسر الأنصار في المملكة عام 1440هـ، بكل سخاءوشموخ ،وبرعاية كريمة وسخية من عميدها الوجيه الشيخ عبدالله الصالح الشريدة ،في قصره العامر ببريدة،ولهم مواقف تاريخية مشرفة تسطر بأحرف من نور مع مؤسس البلاد جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله وأبنائه الملوك البررة من بعده، ولهم مواقف مشرفة أيضا في خدمة أهل بريدة والمجتمع بأسره.
26- الشيخ عثمان بن عبدالله بن عبدالرحمن الخزرجي الأنصاري، في مدينة الجبيل، من ذرية سيد الخزرج سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه، وكان جده عبدالرحمن الأنصاري قد خرج من المدينة في القرن العاشر إلى بلاد الشام ثم انتقل إلى بر فارس ، ثم توجه ابنه عبدالله إلى الإمارات في القرن الثاني عشر،ثم انتقل أبناؤه لقطر،ومن ثم انتقل منهم عثمان بن عبدالله بن عبدالرحمن الأنصاري مع قبيلة البوعينين قبل مائة إلى الجبيل وعمل في بداية حياته في الغوص بالبحر  لصيد اللؤلؤ وكانت هذه المهنة شاقة جدا فتركها و عمل في التجارة بالجبيل حتى نهاية حياته عام ١٤١٢هـ هجري عن عمر يناهز ٩٤ عام .. وله من الأبناء” سبعة ” ٥ ذكور و ٢ إناث وله الكثير من الأحفاد ويعملون مهندسين في أكبر شركات سابك العملاقة في الجبيل الصناعية  ومنهم رؤساء شركات ومدراء في الغرفة التجارية  الصناعية بالجبيل  ومنهم من يعمل في شركة أرامكو السعودية،ومنهم الباحث الهمام الأستاذ إبراهيم بن عثمان الأنصاري،وله جهود مقدرة في التعريف بأسرته وتعزيز التواصل والتعارف مع الأنصار
27-الشيوخ الأنصار في الحجاز البشابشة أحفاد الشيخ عبدالقادر بن بشيبش  (هدى الشام ووادي فاطمة والجموم ومكة وجدة ) ويرجع نسبهم إلى أوس بن خولي الخزرجي الأنصاري الصحابي الجليل رضي الله وتنقسم القبيلة إلى سبعة فخوذ وهم كالتالي :

 1 ) ذوي عبدالوهاب نسبة إلى جدهم الشيخ عبدالوهاب بن كاتب بن عبدالرحمن بن عبدالقادر بن بشيبش شيخ مشايخ الأنصار وكبيرهم وذلك بما نصت الوثيقة الموقعة من قبل جميع شيوخ  الفخوذ في عام 1200هـ .
2 ) الدوشان نسبة إلى جدهم الشيخ علي الدويش .
3 ) ذوي دغلوب نسبة إلى جدهم الشيخ دغلوب بن محمد .
4 ) ذوي زيد نسبة إلى جدهم الشيخ أحمد بن زيد .
5 ) النجالية نسبة إلى جدهم الشيخ عبدالرحمن النجلي .
6 ) ذوي مليح نسبة إلى جدهم الشيخ عبدالحفيظ بن مليح .
7 ) ذوي مهمل نسبة إلى جدهم الشيخ جزاء بن مبارك بن مهمل .
 ،وشيخ قبيلة الأنصار بهدى الشام هو الشيخ يحي عابد عبدالإله ذوي عبدالوهاب الأنصاري،وشيخ قبيلة الأنصار بوادي فاطمة هو الدكتور عمر عبدالله الأنصاري .
28- أسرة آل الصويغ : من بني النجار الخزرج في ضرماء والرياض وحائل والشرقية والمدينة،ومنهم الباحث الهمام الشيخ فهد إبراهيم الصويغ،جمع الكثير من الوثائق المهمة وله مساهمات وجهود جبارة في التعريف بأسرته،وتعزيز التعارف والتواصل بالأنصار مبكرا،وسافر للداخل والخارج لجمع الوثائق،وعقد عدة لقاءات للتعارف والتواصل مع الأنصار.

29- آل طيبة في الأردن نسبة إلى المدينة المنورة التي من أسمائها طيبة .
30- آل عبد القادر في السعودية ( الأحساء والمبرز والشرقية ) و باقي دول الخليج ويرجع نسبهم إلى أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه .
31-أسرة العبيد من (جلاجل) أسرة أنصارية خزرجية قدم جدهم أحمد بن عبيد من المدينة وسكن القصب ثم انتقل منها إلى جلاجل حيث تولى القضاء بطلب من أهل البلد وخرج من ذريته علماء وقضاة منهم الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله وابنه الشيخ محمد ومنهم الشيخ عبدالله بن سليمان القاضي في حائل وسدير زمن الإمام تركي بن عبدالله كتب عنه ابن بسام في كتابه علماء نجد في ثمانية قرون ومنهم الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن إبراهيم والذي كتب عنه الشيخ ابن بسام في كتابه علماء نجد في ثمانية قرون وابنه الشيخ أحمد ومنهم الشيخ عيسى بن عبدالرحمن الذي تولي الإمامة في مسجد عيسى عام1135هـ ولا يزال المسجد باقي حتى الآن حيث تم ترميمه قبل سنوات وأسرة العبيد تلتقي بالنسب مع أسرة الشريدة والجامع ولديهم تركة من الوثائق التى ورثوها من أجدادهم المشائخ رحمهم الله.

32-أسرة آل عبيد في السعودية (شقراء والرياض )،ويرجع نسبهم إلى عبيد بن عامر الخزرجي من ذرية الصحابي الجليل عبادة بن الصامت الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه،ولهذه الأسرة جهود مبكرة في التعارف والتواصل من خلال عميدها الأخ الكبير الأستاذ /عبد الله ناصر العبيد والوثائق المهمة التي يحتفظ بها
33- آل قطب بن محمد بن نافع في شمال أفريقيا،وغربها، والسعودية ويرجع نسبهم إلى بني الأحمر أو بني نصر من سلالة قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الساعدي الأنصاري رضي الله عنه،وعميدهم في المملكة الشيخ عبد الرحمن بن محمد الأنصاري،وفي مالي الشيخ عبدالمجيد الملقب ناصربن محمد أحمد بن الطاهر الأنصاري .
34- المحس في شمال السودان ووسطه ويرجع نسبهم إلى الصحابيين الجليلين أبي بن كعب الأنصاري وجابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما .

35- المطوع ابن سليمان : خرجوا  من المدينة المنورة،واتجهوا نحو  نجد،وسكنوا شقراء،ثم وادي الدواسر ثم استقروا في خميس مشيط،من بني النجار الخزرج،وشهرتهم (عائلة المطوع ابن سليمان)،وهم من أعمدة الاقتصاد التجاري في منطقة عسير ومن أبرز رجال الأعمال فيها ،ومنهم الباحث الهمام الشيخ عبدالعزيز المطوع،وله جهود مقدرة في التعريف بأسرته،وتعزيز التواصل والتعارف مع الأنصار، وعدد من المبادرات الهادفة  لنماء كيان الأنصار.
36- أسرة آل معتاز:  من بني النجار الخزرج وعميدهاالشيخ عبد الله محمدالمعتاز ولها فضل السبق في أول لقاء جامع- حسب علمي-لبعض أسر الأنصار بالمملكة في مدينة عنيزة عام 1427هـ ،ولها جهود في التعريف بنفسها وبالأنصار عامة من خلال جهود المستشار أسامة محمد المعتاز الأنصاري،وهو من أوائل الباحثين الذي أسسوا التواصل بالأنصار،وخدموا التعارف وصلة الرحم بينهم، والتعريف بأسرته النجارية الخزرجية من الأنصار،وله الفضل -بعد الله – في ظهور العديد من المبادرات الهادفة بين الأنصار في المملكة والخليج.
37-أسرة آل منصور ساكني الحَريْق والرياض ، خزرجية أزدية قحطانية من بني النجار الخزرج ، من ذرية الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه ، وجدهم هو القاضي العلامة الشيخ عبدالرحمن بن منصور بن عثمان بن أحمد بن حسين الخزرجي،ومنهم الباحث الهمام الشيخ إبراهيم المنصور،وله جهود مقدرة في التعريف بأسرته،وتعزيز التواصل والتعارف مع الأنصار.

38- أسرة الموسى: من بني النجار الخزرج في الفرعة وشقراء والرياض،ومنهم الباحث الهمام الشيخ بندرعبدالله الموسى ، وقد جمع العديد من الوثائق المهمة وله مساهمات وجهود في  التعريف بأسرته وتعزيز التعارف والتواصل بالأنصار، وعقد عدة لقاءات للتعارف والتواصل مع الأنصار.
39- آل نافع في شمال أفريقيا وغربها، وينتشرون في البلاد التالية: مالي،المغرب،الجزائر،ليبيا،موريتانيا،النيجر،السعودية،وعميدهم في المملكة: الشيخ عبدالرحمن بن محمد الأنصاري،وفي مالي الشيخ: عبدالمجيد الملقب ناصر بن محمد أحمد بن الطاهر الأنصاري،ويرجع نسبهم إلى بني الأحمر من سلالة قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الساعدي الأنصاري رضي الله عنه، ولهم جهود منذ1410 في تعارف الأنصار،من خلال: صفحات الأنصار،التي كانت تنشر فيها فصول من بحث: نثار الأخبار عن بقايا الأنصار مرتضى الأنصاري، وشبكة منتديات الأنصار،وكتاب: الشعر الأنصاري في مراحله الثلاث،أحمد عبدالله الأنصاري وصديق عبدالباقي الأنصاري، وديوان الخزرجيات أحمد عبدالله الأنصاري.

40- أسرة النجار وهي : خزرجية من بني النجار أخوال الرسول ﷺ وخير دور الأنصار، وترجع إلى جدهم عبدالله بن محمدبن عبدالرحمن النجار،خرج من المدينة بدايات القرن العاشرالهجري إلى نجد،واستوطنوا الرياض ولهم فيها أملاك باسم(شعاب بني النجار)،ثم استقر بهم المقام بالجبيل والكويت.
41- آل نعيم ( بعضهم ) في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ويرجع نسبهم إلى عمرو بن عوف الخزرجي الأنصاري الخزرجي جزء منهم وليسوا كلهم من الأنصار .
42- آل هارون في المنطقة الشرقية والخليج ويرجع نسبهم إلى جابر بن عبد الله بن حرام الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه ولهم جهود في التعريف بأنفسهم من خلال الباحثين القديرين :جلال وجمال الهارون.

43-آل هتية وهم كوكبة من مشايخ الأنصار و تجّارهم الذين هاجروا إلى بلاد الهند و ينتهى نسبهم إلى سيدنا أبى أيوب الأنصاري رضي الله عنه، مثل عائلة الفرنكي المحل، ومنها فريد عصره و وحيد دهره الإمام العلامة عبد الحي اللكنوي و غيرهم رحمهم الله،وأسرته من أشهر العائلات الأنصارية العلمية بالهند،كما يذكر أيضا في بلاد الهند من العائلات الأنصارية المشهورة بالتجارة منذ قرون، عائلة: على إبراهيم الأنصاري السمرقندي من ولد الإمام العظيم و المحدث الكبير شيخ الإسلام أبى إسماعيل الهروي رحمه الله صاحب كتاب “منازل السائرين” و ينتهي نسبه إلى سيدنا أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه،وهذه العائلة اشتهرت بالحي الذي أقامت فيه ،واسمه “hatya” (هتية)،ومنها الشيخ فهيم نواز الأزهري الأنصاري الهندي الذي زودني بهذه المعلومات عن الأنصار في الهند.

44- آل ياداس في شمال أفريقيا وغربها (الساقية الحمراء ـ موريتانيا ـ مالي ـ النيجر ـ ليبيا ) وينحدرون من قبيلة أولاد تدرارين الأنصارية ويرجع نسبهم إلى أبي دجانة الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه .
ويوجد غير هذه الأسر من أسر الأنصار في العالم يتعذر عدها وحصرها وتعدادها،وهي مذكورة في بعض كتب الباحثين عن تاريخ الأنصار وأنسابهم،مثل كتاب: تاريخ قبائل الأنصار في سائر البلدان والأقطار للدكتور ياسر بن حميد الأنصاري،وغيره.

([1] ) معجم أسر قبيلة الأنصار في العصر الحديث / مرتضى الأنصاري ـ مخطوط .

9 ردود على “معجم أسر قبيلة الأنصار في هذا العصر”

  1. مرحبا بالأخ معتز ،راجع رقم 23 في تسلسل المعجم ،وأما سؤالك هل نسبهم صحيح ؟
    فصحة نسبهم هم أعلم الناس به وهم المسؤلون عنه وأنا وغيري إنما نأخذه منهم وننقله للآخرين كما يقرون به هم والناس مصدقون في أنسابهم

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حبيبنا الشيخ الفاضل مرتضى، حفظه الله
    أشكرك على ما قدمته من معلومات عن بني عمومتك بني الأحمر النصريين، وعن ابن عمك هذا الضعيف، الذي يكن لك كل التقدير والمحبة في الله.
    معجمك هذا مهم جدا؛ ولذلك أقترح على حضرتك أن توسع ما فيه بقدر مستطاعك، فإننا معشر الأنصار في عصرنا هذا لم نقدم للأجيال القادمة من أحفادنا وبقية الناس سوى النزر اليسير جدا.
    وأهيب بكل قادر على حمل قلم صحيح من الأنصار أن يبادر إلى الجمع والكتابة، وبعدها تكون الغربلة والتدقيق والترتيب إن شاء الله.
    ينبغي للأنصار في زماننا أن يؤلفوا كتابا واحدا، على الأقل، عن بلد في العالم يوجد فيه أنصار.
    وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والهدى والرشاد، ورضى رب العباد.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخوكم:
    ابن الأحمر
    (الشيخ أ. د. جمال بن عمار الأحمر الأنصاري الخزرجي الساعدي النصري)
    في الشتات الأندلسي بالجزائر، ليلة 11 من شعبان 1442هـ

  3. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

    بعد التحية،
    معكم أخوكم فهيم نواز من الهند ، أهنئكم على جهدكم العظيم و ارفع شكري و تقديري لكم عليه،
    لكن , أخانا فى الله لا ينبغي ترك ذكر العائلات الأنصارية بالهند، كما تعلمون ان كوكبة من مشايخ الأنصار و تجّارهم هاجروا إلى بلاد الهند و ينتهى نسبهم إلى سيدنا أبى أيوب الأنصاري رضي الله عنه، مثل عائلة الفرنكي المحل، منها فريد عصره و وحيد دهره الإمام العلامة عبد الحي اللكنوي و غيرهم رحمهم الله.
    فهذه العائلة من أشهر العائلات الأنصارية العلمية بالهند، و فى جانب آخر، هناك العائلات الأنصارية المشهورة بالتجارة منذ قرون، مثل عالئلة على إبراهيم الأنصاري السمرقندي من ولد الامام العظيم و المحدث الكبير شيخ الإسلام أبى إسماعيل الهروي رحمه الله صاحب كتاب “منازل السائرين” و ينتهي نسبه الى سيدنا أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه،
    و الفقير من ولده، و هذه العائلة اشتهرت بالحي الذي اقامت فيه ، إسمه “hatya” (هتية)،
    اللهم انصر الأنصار حيثما كانو في العالم و احفظهم و احفظ المسلمين جميعا يا رب العالمين.

    faheemnawaz0@gmail.com
    رقم الواتس 201110565836+

  4. الشيخ فهيم نواز من الهند وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله ومرحبا بكم وسعداء جدا بتواصلكم معنا،واعلم أخي الكريم أن كل تقصير إنما سببه غياب المعلومة والتقصير في البحث عنها والحمد لله اليوم وسائل التواصل الاجتماعي وشبكة الانترنت قربت المسافات وأتاحت تبادل وتناقل المعلومات فلكم جزيل الشكر والتقدير على ما أفدتم وسوف يكون محل الحفاوة والعناية بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عدد الزوار : 279579
السيرة الذاتية

صفحات الأنصار من أوائل المواقع التي قامت بالتعريف بالأنصار عامة وآل نافع منهم خاصة منذ إتاحة خدمة الانترنت للجمهور في…

المزيد
مقالات
عدد الزوار : 279579