| الثلاثاء 14-02-1443 (21-09-2021)

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن 5 فوائد لتطبيق الفوترة الإلكترونية “فاتورة”.

وأوضحت الهيئة أن الفوائد تشمل الحد من التستر التجاري، محاربة الاقتصاد الخفي، تعزيز أجواء المنافسة العادلة وحماية المستهلك من خلال توفير آلية موحدة لتوثيق وتدقيق الفواتير، إثراء تجربة المستهلك ورقمنة علاقته مع المورد، وزيادة نسبة الامتثال بالالتزامات الضريبية.

جاء ذلك من خلال تغريدة للهيئة عبر حسابها الرسمي على تويتر.

وكانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قد نشرت مؤخراً القرار الخاص بالضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الإجرائية اللازمة لتنفيذ أحكام لائحة الفوترة الإلكترونية. وتعرّف الفاتورة الإلكترونية بحسب اللائحة بأنها فاتورة ضريبية تُصدَر بشكلٍ إلكتروني عبر وسيلة إلكترونية، ويقوم بإصدارها كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة.

وأوضحت أن تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة) سيتم على مرحلتين: المرحلة الأولى: “مرحلة الإصدار” التي ستدخل حيز التنفيذ الإلزامي ابتداءً من 4 ديسمبر 2021م، وستتطلب من جميع المكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية إصدار وحفظ الفواتير إلكترونيًّا عبر نظام إلكتروني متوافق مع أنظمة الهيئة, والمرحلة الثانية هي: “مرحلة التكامل والربط” التي ستُنفّذ بشكل مرحلي ابتداءً من 1 يناير 2023م. حيث ستقوم على ترسيخ التكامل بين الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين وبين أنظمة الهيئة.وتتطلب الالتزام بالمواصفات الفنية والتقنية الخاصة بالمرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية (فاتورة).

وستقوم الهيئة بتحديد مراحل ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية وإشعار الفئات المستهدفة في كل مرحلة قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.

ودعت الهيئة جميع المكلفين من قطاع الأعمال الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية ومزودي خدمات أنظمة البيع، إلى الاطلاع على هذا القرار والتعرف على المتطلبات التي يتضمنها؛ للتأكد من استعدادهم قبل بدء تطبيق مشروع الفوترة الإلكترونية (فاتورة) المقرّر في الرابع من ديسمبر من العام الجاري.

كما دعت الهيئة قطاع الأعمال لاستعراض الدليل المُيسَّر لتنفيذ متطلبات الفوترة الإلكترونية (فاتورة) من خلال الرابط التالي (https://gazt.gov.sa/ar/RulesRegulations/Taxes/Pages/PhaseOne-requirements.aspx) .

يُذكر أن الفوترة الإلكترونية (فاتورة) تهدف إلى دعم المكلفين من قطاع الأعمال على الوفاء بواجباتهم، ورفع نسبة الالتزام الضريبي، فضلًا عن دورها في الحدّ من حجم تعاملات الاقتصاد الخفي، بالإضافة إلى مكافحة التستر التجاري. وكانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قد نشرت في الثامن عشر من مارس الماضي، مسودة الضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الإجرائية اللازمة لتنفيذ أحكام لائحة الفوترة الإلكترونية،عبر منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية، من أجل استطلاع آراء العموم والمهتمين.

وكانت الهيئة قد أعلنت في وقت سابق عن موافقة مجلس إدارتها على لائحة الفوترة الإلكترونية، والتي تم نشرها يوم 4 ديسمبر 2020م , علماً بأن اللائحة قد دخلت حيز التنفيذ من تاريخ النشر، وتاريخ الالزام بإصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية في الرابع من ديسمبر 2021م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عدد الزوار : 278806
السيرة الذاتية

صفحات الأنصار من أوائل المواقع التي قامت بالتعريف بالأنصار عامة وآل نافع منهم خاصة منذ إتاحة خدمة الانترنت للجمهور في…

المزيد
مقالات
عدد الزوار : 278806