| الثلاثاء 14-02-1443 (21-09-2021)
مجالس رمضانية  (١)
بقلم : أ/ خالد بن محمد الأنصاري

 

ينعت هذا الشهر الكريم شهر رمضان بالمبارك والأصم لعدم صوت السلاح فيه , وقد كان شهراً مقدساً في الجاهلية وقدره في الإسلام معروف ، أما في ما يتعلق بالتسمية فقد وافق رمضان أيام رمض الحر وشدته فسمي به ويجب على المسلم أن يحسن استقباله وأن يستغله بما يقربه إلى الله عز و وجل من القربات وأن لا يستقبله بالمبالغة في شراء ألوان المطعومات والمشروبات أو في متابعة المسلسلات التي تطيش بها العقول ؛ بل يستقبله بما ينبغي للمسلم أن يفعله من العبادات والطاعات.

🔹المجلس الأول: فيما ينبغي للمسلم فعله ومن ذلك :
أولاً : تجديد التوبة إلى الله عز وجل في هذا الشهر المبارك فإن الله أمر المؤمنين جميعاً بالتوبة فقال : ( وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنين لعلكم تفلحون ) وفي صحيح مسلم من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال : ( أن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار , ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها )
ثانياً : تعويد الصغار على الصيام , فعن الربيع بنت معوذ قالت عن ( صيام عاشوراء ) : فكنا نصومه صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن ( أي من القطن) فنذهب به معنا فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة تلهيهم حتى يتموا صومهم ) متفق عليه
عود بنيك على الآداب في الصغر *كيما تقر بهم عيناك في الكبر
ثالثاً : كف اللسان والجوارح عن فضول الكلام والأعمال , فقد ثبت في الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس الله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) .
لسانك لا تذكر به عورة امرئ *فكلك عورات وللناس ألسن
وعينك وأن أبدت إليك معايبا *فقل يا عيني للناس أعين
رابعاً : زيارة الأقارب والأصهار : ولا سيما إذا كانت هناك مقاطعة بينهم وخلافات دنيوية فإن هذا الشهر الكريم فرصة لتآلف القلوب ونبذ الأحن والشحناء :
ماذا التقاطع في الإسلام بينكمو *وأنتمو يا عباد الله إخوان
إلا نفوس أبيات لها همم *أما على الخير أنصار و أعوان
لمثل هذا يذوب القلب من كمد *إن كان في القلب إسلام و إيمان
خامساً : التخلص من العادات السيئة :
أ – كالدخان مثلاً فإنه سبب للسرطان وتدمير لصحة الإنسان وكذلك مؤذ للجيران ومتلف للنقدان ويعتبر من الخبائث الضارة قال تعالى : ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) .
يامولعاً بدخان النار تشربه *وتدعي الحل في هات برهان
أورد عليه دليلاً كي نحلله *لا فلسفات وتخليطاً وبهتاناً
ب – مشاهدة القنوات الفضائية : وما تبثه من سموم وانحلال وأفكار هدامة تمس العقيدة والأخلاق في آن واحد وتضيع شباب الأمة :
شباب ضاع بين الدش والقدم *فهام شوقاً فمال القلب لنغم
يقلب الطرق حتى كل من نظر *إلى قناة تبث السم في الدم
فقلد الغرب حتى فاقهم سفها *وضاق بالدين والأخلاق والقيم
ج _ الاستمناء : وهذا يقع فيه كثير من الشباب المراهقين والصوم فرصه لهؤلاء الشباب في التخلص من هذه العادة السيئة ففي حديث ابن مسعود المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج , فإنما أغض للبصر وأحصن للفرج , ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) .
سادساً: الاستعداد لتفطير الصائمين : ففي حديث زيد بن خالد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من فطر صائماً فله مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً ).
🔸المجلس الثاني : في معنى الصيام وفرضيته والحكمة من مشروعيته :
فالصيام لغة : الإمساك والكف عن الشيء قال تعالى : ( أني نذرت للرحمن صوماُ ) أي إمساكاً عن الكلام ويقال : صامت الخيل إذا أمسكت عن الصهيل ومنه قول النابغة :
خيل صيام وخيل غير صائمة *تحت العجاج وأخرى تعلك اللجما
الصيام شرعاً : هو التعبد لله سبحانه وتعالى بنية الإمساك عن الأكل والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
فريضته : فرض في السنة الثانية من الهجرة النبوية وقد صام الرسول عليه الصلاة والسلام تسع رمضانات .
والحكمة من مشروعية صيامه :
أولاً : تحصيل التقوى لله عز وجل قال تعالى : ( لعلكم تتقون ) .
ثانياً: أن فيه تزكية للنفس وتطهير لها من الرذائل .
ثالثاً : تذكير الصائمين بإخوانهم الفقراء والمساكين والإحساس بآلامهم يذوقه الصائم من ألم الجوع والعطش فيعطف عليهم ويمد لهم يد العون .
رابعاً: الزهد في الدنيا وملذاتها والإقبال على الآخرة ونعيمها , قال ابن القيم رحمه الله : ( والمقصود أن مصالح الصوم لما كانت مشهودة بالعقول السليمة والفطر المستقيمة , شرعه الله لعبادة رحمة بهم وإحسانا إليهم وحمية لهم وجنة ) .
🔹المجلس الثالث : في وجوب صوم رمضان وما يثبت به دخوله ..
فشهر رمضان هو شهر الصوم , وهو الشهر الوحيد الوارد ذكره في القرآن الكريم وصومه ركن من أركان الإسلام الخمسة وفض من فروض الله عز وجل معلوم من الدين بالضرورة ويدل على ذلك من الكتاب : قوله تعالى :”يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ” ومعنى كتب أي فرض وأوجب عليكم صيامه .
ومن السنة : ما رواه الشيخان من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : بني الإسلام على خمس : شهادة أن لاإله إلا الله أن محمداًرسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت . وحديث طلحة بن عبيدالله : ( أن أعربياً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس فقال يا رسول الله أخبرني بماذا فرض الله علي من الصيام ؟ فقال : شهر رمضان إلا أن تطوع شيئاً ..) .
ومن الإجماع : قال الإمام ابن عبد البر رحمه الله في التمهيد :
وأجمع العلماء على أن لا فرض في الصوم غير شهر رمضان . وقال الإمام ابن قدامة رحمه الله في المغنى : ( وأجمع المسلمون على وجوب صيام شهر رمضان ).
وما يثبت به دخوله : يثبت دخول شهر رمضان برؤية هلاله أو إكمال عدة شعبان ثلاثين يوما لقوله صلى الله عليه وسلم ( صوموا لرؤيته , فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً ) .
قال القحطاني في نونيته :
وصيامنا رمضان فرض واجب * وقيامنا المسنون في رمضان
🔸المجلس الرابع : ثمرات الصيام ومنها على سبيل المثال :
أولاً: دخول الجنة :
لما ثبت من حديث سهل بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة , لا يدخل منه أحد غيرهم ..) متفق عليه .
ثانياً : أنه سبب في سعادة الدارين :
كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( للصائم فرحتان , فرحة عند فطره , وفرحة عند لقاء ربه ) متفق عليه .
ثالثاً: أنه لا يتقيد ثوابه بعدد معين :
قال تعالى : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) وحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( كل عمل ابن آدم له يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ) قال الله تعالى : ” إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ” .
رابعاً: أنه كفارة للذنوب :
لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان أيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من
ذنبه ) متفق عليه .
خامساً : أنه يشفع لصاحبه يوم القيامة :
فقد ثبت من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة , يقول الصيام , أي رب , منعته الطعام والشهوات بالنهار , فشفعني فيه , ويقول القرآن : منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال : فيشفعان ) رواه أحمد والطبراني والحاكم .
اللهم اجعل صيامنا شفيعاً لنا يوم لقائك , يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .

اللهم تقبل صيامنا وقيامنا ودعائنا يا أرحم الراحمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عدد الزوار : 278873
السيرة الذاتية

صفحات الأنصار من أوائل المواقع التي قامت بالتعريف بالأنصار عامة وآل نافع منهم خاصة منذ إتاحة خدمة الانترنت للجمهور في…

المزيد
مقالات
عدد الزوار : 278873